المدينة المثقوبة

Yousra
168 0

يسرى عداعد

في صنعاء حاضرة اليمن وعاصمته وحيث يتجاوز السكان المليونين …. يتم تداول أحد أكبر الحقائق خطورة…

الجفاف … الكابوس المخيف الذي لا مفر منه والمصير المرعب لسكان صنعاء ان لم يتم عمل اي خطوة جادة لتنعم صنعاء بالامن المائي .

ما سبق لم يكن مبالغة ، فليس ناقوس الخطر الأول ولن يكون الأخير.. لطالما ظلت المشكلة في مكانها.

لا نهر ولا بحيرة … ولا شلالات لتغطي الاحتياج المتزايد من المياه والطلب الهائل الذي يرتفع مع ارتفاع حجم الهجرة الداخلية للعاصمة نتيجة عدد كببر من الاسباب ندرة الماء من مصادر النزوح والهجرة احدها .

الامطار الموسمية والمياه الجوفية وحدها المصدر الوحيد للمياه في صنعاء واليمن على وجه العموم وهي تواجه استنزافا هائلا لا يتكافأ مع حجم التعويض السنوي.

زراعة شجرة القات ضمن منطقة حوض صنعاء المهدد بالنضوب حسب دراسات عديدة نبهت الى ذلك بشكل متكرر زاد من عملية الاستنزاف الجائر للمياه.

وهذا ما رفع عدد الابار التي تم حفرها في منطقة حوض صنعاء لاكثر من 16 الف بئر ارتوازي .
هي الأخرى تشهد تعميقا عشوائيا يتزايد عاما بعد عام حتى تجاوز عمق 1000 متر تحت الارض ، مع ان المياه كانت سطحية وقريبة تجري على هيئة غيول منذ سنوات قليلة وقبل موجة النزوح الهائلة للمدينة.

وهذا ما حول صنعاء لمدينة مثقوبة وجريحة مليئة بالندوب والحفر العميقة الجافة .

وكأن الأمر لا يكفي عند هذا الحد… فليس جفاف الآبار والمياه الجوفية هي المشكلة الوحيدة التي تهدد حوض صنعاء المائي.
فالتلوث هو الآخر يسابق الجفاف في حرمان صنعاء من مياه نظيفة صالحة للشرب والاستخدامي المنزلي والزراعي .

فمجاري الغيول اصبحت مجار للصرف الصحي ومكبات للنفايات المختلفة.
وهذه المشكلة لن تكون بتلك الخطورة اذا ما تحركنا بشكل جاد وضمن تخطيط سليم يضمن توفير خزانات لمياه السيول المهدورة وإيجاد نظام توزيع عادل لها وخفض معدل تزايد الابار وتعميقها واعادة تدوير جيد للمياه المستخدمة وحلول اخرى عديدة .

ورغم كمية الدراسات والابحاث والمقالات التي ذكرت هذه المشكلة واقترحت العشرات من الحلول … الا انه يبدو وان المشكلة الحقيقية مشكلة ادارة غاب عنها القرار الصارم والتحرك الصادق لمنع هذه الكارثة المحدقة من الحدوث ووقف تبعاتها المؤلمة.

تعليقات

تعليقات

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة ثق نيوز ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ ثق نيوز 2017 - 2018 ©