طلاب يمنيون يخترعون بدلة ذكية تعيد الأمل للمصابين بالشلل

Yousra
296 0

#ثق_نيوز – صنعاء
يسرى عداعد
نجح مجموعة من الطلاب بقسم الميكاترونس بجامعة صنعاء من صنع اختراع يتمثل بكرسي متحرك ذكي وبدلة داعمة لمساعدة المعاقين والمصابين بالشلل والعاجزين عن الحركة من معاودة السير.
ويمكن التحكم بالكرسي الذكي بواسطة حركة الرأس بالنسبة للمصابين بالشلل الكلي، كما يمكن التحكم به بواسطة الهاتف.
ويرغب فريق( AIM HAI ) وهو الإسم الذي أطلقه هؤلاء الطلاب على فريقهم ، بتطوير اختراعهم ليعمل مستقبلاً بالصوت والتفكير.

ويقول موسى الطيري وهو عضو في الفريق “الكرسي جاهز وبسعر أقل بكثير من الكرسي المتحرك المتوفر في السوق حالياً وبمواصفات أفضل ، لذا فإننا ننتظر مسارعة الجهات المختصة والمنظمات المعنية وكل من له علاقة بطلب كميات منه لمساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة والمعاقين ”

ويقدم الفريق هذا الإختراع بحساسات تمكن من تنبيه المريض بوجود خطر على الطريق أو حاجز وأي عائق كان، ويمكن تعديل مواصفات هذا الإختراع حسب حالة المريض واحتياجاته.
وتم عرضه في معرض الإختراعات الذي أقيم مؤخرا في جامعة صنعاء ونال إعجاب الكثير من الزوار.

وفي سياق آخر فإن الفريق تمكن أيضاً من اختراع يد آلية تحاكي يد الإنسان ويمكن التحكم بها عن بعد عن طريق الإنترنت تستخدم في الإحتياجات التي يصعب على يد الإنسان عملها لخطورتها أو بعدها كنزع الألغام على سبيل المثال.

كما يؤكد الطيري في تصريحه لثق نيوز على أهمية الإهتمام وتقديم الدعم اللازم لمثل هذه الإختراعات ليتمكن صانعوها من المنافسة على المستوى الدولي وتقديم المزيد من الإختراعات التي تجعل الحياة أسهل وتخفف الكثير من المشكلات.

تعليقات

تعليقات

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة ثق نيوز ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ ثق نيوز 2017 - 2018 ©